۱۶- نظریة السلسلة النعمة اللهیه فی العلماء الاسلامی

  

هذا الموضوع لایحتاج الی سوالٍ و ذکر فی کتب اکابر السلسلة و فی رسالة «بند صالح» ایضاً صدر امر کامل فی الموضوع. ان علماء الاسلام مبلغوادیانة الاسلام و ناشروا احکام الشریعة المقدسة کما ان اکابر العرفاء مجازون فی الدّرایة و تلقین الاذکار و الاوراد. یجب اخذ الاحکام الشرعیة من العلماء. کان الاتحاد بینهما موجوداً فی الزمان الماضی و کل یعمل بوظائفة اما کانوا فی التصوف کالشهیدین و ابن فهدا لحلی وابن طاووس و بن ابی جمهور و سید حیدر الآملی و الشیخ البهائی و الفیض الکاشانی و قاضی نورالله الشوشتری و شیخ مرتضی الانصاری و المرحوم میرزای شیرازی و المرحوم آیة الله الاصفهانی رحمة الله علیهم اجمعین و اِمّا کان لهم تعلق خاطرٍ للتصوف. و بعضهم سمیّ صوفیاً فی کتب الرجال کرجال ابی علی فی بن فهد الحلی و فی کتاب مراة الحق الذی ذکر فیه المرحوم مجذوب علیشاه و من الروات ایضاً کانوا مشهورین بالصوفی کحسین بن علی الصوفی و حسین بن عنبة الصوفی و احمدبن یحیی بن حکیم الصوفی. ان قیل انهم کانوا بائعی الصوف لکنه بعید لان بائع الصوف فی لسان العرب یسمی صوّافاً لاصوفیاً. کالبقال و التمار و العطار. و کذالک ابواحسن المعروف بابی الأدیان ایضاً روی عن حسن العسکری (ع) انه کان صوفیا و من اقرباء جنید  البغداد و الجنید الیضاً کان مورد عنایة الحسن العسکری (ع) وصرح علیه فی کتب الرجال فی ترجمة الجنید و فارس بن حاتم.

الیوم ایضاً لاخلاف بین العلماء و العرفاء الحقیقیتین. و ایجاد الاختلاف من المغرضین و الجهال. شرح المرحوم قاضی نور الله الشوشتری فی کتاب مجالس المومنین فی ابتداء المجلس السادس فی الصوفیة شرحاً مفصلاً و مَجَّد فیه الصوفیة و مدحهم. و نقل عن کتاب جامع الاسرار تألیف العالم الجلیل السید حیدر بن علی الاملی (ره) ان الشیعة و الصوفی اسمان و المراد منهما حقیقة واحدة و قال ایضاً لاخلاف بین علماء الشریعة و اهل الطریقة فی التشیع. ذکر ایضاً فی ذالک الکتاب فی ترجمه السید حیدر الآملی ذکراً مفصلاً فی التصوف. و اهان بعض و کتب و قال انه مغالطة و ماهم بصوفیین. انا اَعْلَمُ اَنّ مرادهُ هم الذین یسّمون انفسهم صوفیین و نحن ایضاً نردّهم و لکن التصوف الحقیقی و هو ما کان عند العلماء و الذین ذکرناهم و نحن نفتخربهم و نظن ان قول البعض اقرب بالمغالطة.

صرح لی المرحوم آیة الله زنجانی ان العلماء العظام کانوا مرتبطین بالفقر و  الطریقة خفاءً و اظهر فی المرحوم السید کاظم الطباطبائی الیزدی و قال کنت من تلامیذه مدی سنواتٍ و اقربائه و هو یعتمد علیّ فأدرکتُ انه کان فی الفقر و الطریقة.

الفقراء موظفون برعایة احترام العلماء الاعلام وفقاً لما هو مذکور فی رساله «پند صالح» ویکرموا العلماء الذین یعملون بوظائفهم الروحانیة الحقیقة و الشریعة المقدسة و نشر احکامها و یأخذون منهم الأحکام الشرعیة التی یلزم العمل بها لکل مُسلِمِ.

 

 نقل از رساله رفع شبهات، تألیف: حضرت آقای حاج سلطانحسین تابنده رضاعلیشاه ثانی قدس سرّه سبحانی، چاپ پنجم، تهران، انتشارات حقیقت، ۱۳۷۷.

  

              

صفحه اصلي - سلسله اولياء - كتب عرفاني - پند صالح - تصاوير - بيانيه‌ها - پيوند - جستجو - يادبود - مكاتبه - نقشه سايت - اعلانات

استفاده و كپی برداری از منابع، مطالب، محتوی و شكل این سایت با رعایت امانت و درستی آزاد است.

تصوف ايران ۱۳۸۵

Home - Mystics Order - Mystical Books - Salih's Advice - Pictures - Declarations - Links - Search - Guestbook - Correspondence - Site Map - Announcements

Use of the form and content of this site is free, but subject to honesty.

Sufism.ir 2007